مهارات المعلم في تحليل المحتوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات المعلم في تحليل المحتوى

مُساهمة  يحيى رمضان في الأربعاء مارس 24, 2010 12:37 am

مهارات المعلم في تحليل المحتوى
الاهداف:
• يتعرف المشاركون المفاهيم الأساسية في عملية تحليل المحتوى.
• يقترح المشاركون كيفية توظيف تحليل المحتوى في إثراء العملية التعليمية
• يحلل كل معلم محتوى درس من مادة تخصصه مبينا كيفية الاستفادة منه في إثراء عملية التعلم والتعليم
خطوات النشاط :
• تحدث الى المشاركين عارضاً موضوع تحليل المحتوى ودعهم يفكرون في النقاط التالية : المنهج- المقرر- الوحدة الدراسية – المحتوى – تحليل المحتوى – الأهداف – مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
• قسم المشاركين الى مجموعات واعط لكل مجموعة بطاقة عليها أحد النقاط السابقة ودعهم يقومون بعملية عصف ذهني فيما بينهم ثم يقدم ممثل كل مجموعة ما تم التوصل اليه . أقبل كل الأفكار مبدئياً لأن النشاط (1) سيركز على المفاهيم الصحيحة .
• قدم النشاط (1) مؤكدا على أن النشاط السابق كان مجرد تفكير وعصف ذهني .
نشاط ( 1 ) مفاهيم اساسية في تحليل المحتوى
اقرأ الجمل التالية بعناية وزاوج بين العمود (أ ) مع مايناسبه من العمود ( ب )
العمود ( أ ) العمود ( ب )
1- المنهج تشمل المعلومات والخبرات التي يقدمها الدرس من حقائق ومفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات والتي يعكسها البعد المعرفي
2- المقرر نواتج التعلم التي يسعى المعلم الى ترسيخها وتحقيقها من خلال الدرس
3- الوحدة الدراسية موقف يتطلب حلاً والتوصل الى هذا الحل يحتاج الى تفكير أي أن هذا الحل ليس جاهزا في عقل المتعلم بعنى أن هناك فجوة معلوماتية بين المعلومات المتاحة في الموقف وبين المعلومات المطلوبة لحل الموقف
4- المحتوى هو المفاهيم و النظريات و المهارات و القيم و المعتقدات و الاتجاهات و المعلومات العلمية و التاريخية التي نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية و استيفاء المعايير.
5- تحليل المحتوى تتضمن الاتجاهات والميول
6-الأهداف هى جزء من المقرر تترابط أجزائه المعرفية لتحقق بعض أهداف المنهج.
7-الأهداف المعرفية تشمل المهارات اليدوية ومهارات التفكير الناقد
8-الأهداف الوجدانية مجموعة الخبرات التربوية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان .
9-الأهداف المهارية مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج.
10- المشكلة مجموعة من العمليات الإجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التي تستهدف تحليل المنهج وطرائق تدريسه وأنشطته ووسائله التعليمية وأساليب تقويمه

• اعرض الإجابة وناقش المشاركين فيما توصلوا اليه
الإجابة :
مفاهيم اساسية في تحليل المحتوى
العمود ( أ ) العمود ( ب )
1- المنهج مجموعة الخبرات التربوية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان .
2- المقرر مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج.
3- الوحدة الدراسية هى جزء من المقرر تترابط أجزائه المعرفية لتحقق بعض أهداف المنهج.
4- المحتوى هو المفاهيم و النظريات و المهارات و القيم و المعتقدات و الاتجاهات و المعلومات العلمية و التاريخية التي نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية و استيفاء المعايير.
5- تحليل المحتوى مجموعة من العمليات الإجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التي تستهدف تحليل أهداف المنهج وطرائق تدريسه وأنشطته ووسائله التعليمية وأساليب تقويمه.
6-الأهداف نواتج التعلم التي يسعى المعلم الى ترسيخها وتحقيقها من خلال الدرس
7-الأهداف المعرفية تشمل المعلومات والخبرات التي يقدمها الدرس من حقائق ومفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات والتي يعكسها البعد المعرفي

8-الأهداف الوجدانية تتضمن الاتجاهات والميول
9-الأهداف المهارية تشمل المهارات اليدوية ومهارات التفكير الناقد
10-المشكلة موقف يتطلب حلاً والتوصل الى هذا الحل يحتاج الى تفكير أي أن هذا الحل ليس جاهزا في عقل المتعلم بعنى أن هناك فجوة معلوماتية بين المعلومات المتاحة في الموقف وبين المعلومات المطلوبة لحل الموقف


• تحدث مع المشاركين مشيرا الى الطريقة التالية المقترحة لتحليل المحتوى لأحد الدروس – وزع عليهم كتبا للمواد المختلفة التي يقومون بتدريسها وإذا لم تتوفر الكتب دعهم يتذكرون أي دروس يتذكرونها ( من الأفضل أن يوفر المدرب بعض الكتب من المواد المختلفة .
• اطرح عليهم النموذج التالي ودعهم يعملون في مجموعات حسب المواد المختلفة وتجول فيما بينهم موضحا أي نوع من الغموض ومجيباً لاستفساراتهم .
• وضح في عجالة ماهو التفكير الناقد ومهارات التفكير الناقد
التفكير الناقد عملية عقلية يقوم بها التلميذ لفرز و تمحيص المعلومات المقرؤه أو المسوعة لتقويمها و الحكم عليها و يتضمن ذلك القيام بالعديد من المهاراة مثل الملاحظة والتصنيف والتحليل والمقارنة والتقويم واصدار الأحكام . ومهارت التفكير الناقد هي:
• الملاحظة
• المقارنة
• التصنيف
• الترتيب
• التفسير
• التلخيص
• اكتشاف العلاقات
• التقويم واصدار الإحكام


نموذج تحليل المحتوى لدرس :
الدرس : الصف :

الأهداف المتضمنة فعلا :



الأهداف التي يمكن أضافتها :
مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات المتضمنة :




مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات الأخرى التي يمكن إضافتها:


الأنشطة والمهارات المتضمنة:




الانشطة والمهارات المرتبطة التيي يمكن إضافتها :
الوسائل التعليمية المتضمنه :




الوسائل التعليمية التي يمكن إضافتها
التقويم المتضمن :


التقويم المقترح

• اسمح للمشاركين بعرض ما توصلوا الية
• قدم خطوات تحليل المحتوى المقترحة :
خطوات تحليل المحتوى :
1- تحديد اهداف الدرس المتضمنة والمقترحة
2- تحديد مهارات التفكير الناقد المتضمنة والمقترحة
3- تحديد الأنشطة المتضمنة والمقترحة
4- تحديد الوسائل التعليمية المتضمنه والمقترحة
5- تحديد أساليب التقويم المتضمنة والمقترحة
أدع المشاركين لطرح أفكارهم بشأن أهمية تحليل المحتوى ثم أعرض ما يلي وتقبل جميع الآراء الوجيهه
أهمية وفائدة تحليل المحتوى
1- تحديد الأهداف
2- تحديد المهارات
3- تحديد المفاهيم والحقائق والتعميمات والقيم
4- تحديد مصادر التعلم
5- تحديد أساليب التقويم
6- التأمل في نواتج التعلم التي تمت في الدرس
7- تقديم بدائل نحو الوصول الى أفضل أداء تعليمي
( مأخود عن سامي حنا ) المرجع : استخدام استمارة ملاحظة الصف

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى