تابع توزيع المهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع توزيع المهام

مُساهمة  يحيى رمضان في الأربعاء مايو 05, 2010 8:38 pm

مسئول أمن المنشئة

1 ـ سجل أمن المنشئة وبه التشكيل والأهداف والأجتماعات والنشرات وغير ذلك
2 ـ وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات
الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة
وينفيذ ذلك على أن يسجل فى محاضر الاجتماعات

3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
** تشكيل لجنة الأمن والسلامة
** عمل رسم كروكى للمبانى موضح عليها أسهم لنزول الفصول عند الطوارئ وأماكن طفايات الحريق وعلب الكهرباء
** نشر لوحات أرشادية لكيفية التصرف عند حدوث كوارث لقدر الله
** نشر لوحات أرشادية عن كيفية استخدام طفاية الحريق
3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
** تركيب جرس أو سرينة بصوت ممير تستخدم عند الطوارئ
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة .
** ارسال 2 من المعلمين لمركز الأطفاء للتدريب ثم نقل التدريب للعاملين فى المدرسة مع تصوير التدريب
** عمل تجربة حية لأخلاء المبانى والوقوف فى أماكن بعيدة عن المبانى مع تصوير التجربة .
3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ .
** توافر قاعدة بيانات بأسماء الطلاب وأولياء الأمور والوظيفة وأرقام التليفونات عند شئون الطلبة
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
** عمل ندوات ومجلات حائط وملصقات
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة .
** عمل ندوات ومجلات حائط وملصقات
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
** عمل ندوات ومجلات حائط وملصقات

3 ـ وضع لوحة فى مدخل المدرسة بها تعليمات الأمن ومواعيد زيارة أولياء الأمور للمدرسة

أمناء معمل العلوم

يجب أن يتوفر لمعامل العلوم في المدرسة الأتى:-
(1) وثيقة معلنة للرؤية والرسالة
(2) كسف بعدد المعامل وسعتها
(3) النسبة بين مساحة المعمل وكثافة الفصول
(4) سجل العهدة 118 ( موجود عند أمين العهدة )
(5) جدول حصص المعمل معلن
(6) كشف بماذج أعمال المتعلمين
(7) كشف بالوسائل التعليمية داخل المعمل
(Cool لائحة بقواعد استخدام المعمل
(9) سجل الأعطال
(10) سجل الصيانة
(11) سجل المستهلك
(12) ضمانات الأجهزة إن وجدت
(13) طفاية حريق صالحة للاستعمال
(14) إرشادات الأمن والسلامة وخطوات الإخلاء خلال الكوارث
(15) أدوات التقييم العملي
(16) سجل الزوار












مسئول الأنشطة فى المدرسة
1 ـ على مسئول الأنشطة فى المدرسة التنبيه على المدرسين رؤساء الأقسام والأوائل ومدرسى المجالات عند إعداد خطة للنشاط تكون فى صورة جدول على النحو التالى ، وعليه متابعة هذه الخطط من خلال خطة متابعة مثل جدول خطة المتابعة التالى لخطة النشاط وذلك لكل نشاط وكتابه تقارير متابعة لكل نشاط كما علي القائم بالنشاط تصوير الأنشطة التى ينفذها وعمل سى دى بها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية
إدارة
مدرسة
الخطة العامة لنشاط مادة ...................
الهدف العام : نكتب هنا الهدف العام للنشاط
الأهداف
الإجرائية الاستراتيجية
( الأنشطة ) مسئول التنفيذ زمن التنفيذ الاحتياجات المادية والمالية الادلة والشواهد مسئول المتابعة

نكتب هنا
الأهداف الفرعية للنشاط نكتب هنا أنشطة ووسائل تحقيق الأهداف الإجرائية نكتب مسئول النشاط وقت تنفيذ كل نشاط نكتب هنا علامات تحقق الهدف اإجرائى نكتب اسم مسئول الأنشطة فى المدرسة



توقيع مسئول النشاط توقيع مدير المدرسة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرية
إدارة
مدرسة
خطة متابعة لنشاط مادة ...................
الهدف العام : نكتب هنا الهدف العام للنشاط
الأهداف
الإجرائية الاستراتيجية
( الأنشطة ) مسئول التنفيذ زمن التنفيذ مسئول المتابعة
زمن المتابعة آليات المتابعة
نكتب هنا الأهداف الفرعية نكتب هنا أنشطة ووسائل تحقيق الأهداف الإجرائية نكتب مسئول النشاط وقت تنفيذ كل نشاط نكتب اسم مسئول الأنشطة فى المدرسة نكتب هنا الوسائل المستخدمة للمتابعة
مثل فحص وثائق
أو حضور اجتماعات وغيره



توقيع مسئول المتابعة توقيع مدير المدرسة
2 ـ وفيما يلى المطلوب تنفيذه لكل مجال من المجالات التسعة على حدة ويلاحظ أن الأربع أرقام هى رموز الممارسات
الرقم الأول يشير للمجال والرقم الثانى يشير للمعيار والثالث للمؤشر والرابع للممارسة

2-2- 1-2 تحفز القيادة المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
** عمل مسابقات داخل المدرسة للطلاب فى أنشطة مختلفة
2-21- -3 تطبق القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
** صرف مكافأت مالية وشهادات تقدير
2-2-2-9 تستخدم القيادة نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
** يقوم بذلك الاخصائى الاجتماعى والنفسى بالتعاون مع المعلمين
2-2-2-10 تستخدم القيادة نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
** يقوم بذلك الاخصائى الاجتماعى والنفسى بالتعاون مع المعلمين
3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة المشاركة المجتمعية .
** عمل خطة مع الاخصائى الاجتماعى وتقارير متابعة

6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله .
** يشجع المعلمين الطلاب بالقيام بأنشطة صفية مرتبطة بالمنهج
7-1-2-2 يخطط المعلم لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
** يكلف المعلم الطلاب بأنشطة تربوية من المنهج
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم) :
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة .
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال :
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية.
9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية.
9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.





رواد الفصول

يجب أن تكون في حجرات الدراسة ( الفصول) الآتى

(1) وثيقة معلنة للرؤية والرسالة
(2) لوحة شرف في كل فصل للمتفوقين دراسياً والحاصلين على مراكز في الأنشطة
(3) جدول حصص الفصل
(4) لائحة الطلاب وميثاق الشرف
(5) مجلس الفصل
(6) نماذج من أعمال المتعلمين والوسائل التعليمية داخل الفصل
(7) الملصقات الخاصة بالتوعية الصحية – جدول النظافة
(Cool ملفات انجاز المتعلمين
(9) إرشادات الأمن والسلامة أثناء الكوارث
(10) جلوس المتعلمين في جلسة التعليم التعاوني ( يقسم الفصل إلى مجموعات)
(11) تكون حالة الفصل ممتازة من ناحية النظافة والأثاث والسعة والتهوية
( 12) تنفيذ الممارسات الآتية : ـ

6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب



9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية .
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....).
** ندوات وملصقات ومجلات من عمل الطلاب

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى