مواصفات الإسلوب التدريسي ( الطريقة التدريسية) السليمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواصفات الإسلوب التدريسي ( الطريقة التدريسية) السليمة

مُساهمة  يحيى رمضان في الجمعة أغسطس 26, 2011 2:25 pm

. حرية الاختيار: للمعلم الحق في اختيار الإسلوب التدريسي المناسب للتلاميذ ووقت الحصة وكل هذه العوامل وحسب رؤيته وتقديره للموقف التدريسي الحالي وعليه الدقة في التحديد

2. الإسلوب :يجب أن يكون الأسلوب المختار يتواكب مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ، والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .

3 - الطريقة: أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم تواكب أهداف التربية التي وضعها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .

4 - مستوى التلاميذ: علي المعلم أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل (الخبرة السابقة ).

5. الفروق الفردية: علي المعلم تحديد قدرات تلاميذه وبناءاً عليها يحدد الإسلوب المتبع معهم حتى وإن قام بعملية تنويع للأساليب المستخدمة في الحصة الواحدة.

6 - العنصر الزمني : أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .

تعقيب
يجب عليك كمعلم ناجح استخدام أكثر من طريقة تدريس في الحصة الواحدة بحيث يتناسقوا ويتكاملوا معاً لتحقيق الهدف المرجو ولكن لا تستخدم أكثر من طريقة كبيرة في حصة واحدة (مثلاً: التعلم التعاوني والألعاب) فهذا يستلزم منك وقتاً كبيراً وجهداً أكبر للإعداد والإدارة
منقول

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى