سجلات الجودة التسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سجلات الجودة التسعة

مُساهمة  يحيى رمضان في الإثنين نوفمبر 02, 2009 8:35 pm

المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
الوثائق المطلوبة في الملف :
•صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها
•قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)

المجال الثاني : القيادة والحكومة
الوثائق المطلوبة في الملف
• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
• أدوات قياس أثر التدريب
• جدول للإمكانيات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، الأخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
• كشوف بأسماء المشاركين في البحوث الفردية والجماعية
• كشوف بأسماء المشاركين في الحلقات النقاشية
• حصر بالمشكلات المدرسية
• مصادر المعرفة الو رقية
• مصادر المعرفة الالكترونية
• بحوث فردية
• بحوث جماعية
• أدوات لتقويم البحوث
• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الإبداعية والتخطيط للتغيير
• سجل تدوين المبادرات الإبداعية
• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
• لائحة الحوافز للمشاركين في تقديم المبادرات الإبداعية
• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
• أدوات لتقويم استخدام التكنولوجيا
• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
• نماذج أنشطة من خامات البيئة
• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك في التعلم الذاتي
• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
• أدوات تقويم الجانب المعرفي ( اختبارات – بنوك الأسئلة ....... الخ)
• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ(
• أدوات تقويم الجانب الوجداني ( ميول – اتجاهات ......الخ(
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين في إعداد أدوات التقويم .
• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
• أدوات تقويم ذوى الصعوبات
• أدوات تقويم للموهوبين
• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
• قوائم الدعم المالي للمتعلمين
• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور في مجموعات التقوية
• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• نماذج لبرامج توعية لأولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافآت معنوية ( شهادات تقدير)
• قوائم للطلاب المتفوقين في المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
• قوائم للطلاب المتفوقين في المواد الدراسية الحاصلين على مكافآت معنوية
• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
• الجدول الدراسي للمدرسة
• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
• أدوات التقويم الأقران للمعلمين
• أدوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالي .
• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
• لائحة المحاسبة بالمدرية
• تقارير المحاسبة النصف سنوية
• توقيع العاملين بالإطلاع على تقارير المحاسبة
• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
• محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين في الاجتماعات .
• خطة طوارئ
• اللائحة المالية للمدرسة
• قواعد الصرف المالي
• اجتماعات لجنة الصرف المالي
• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالي


المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
الوثائق المطلوبة في الملف :
•هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟
•سجلات أوخطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
•ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
•جداول استخدامالمعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة(
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي(
•عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
•ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
•قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
•قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة
•خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
•برامج لتدريبالعاملين على الأمن والسلامة
•برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة
•قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة في المدرسة
•قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة في المدرسة
•تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
•قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعاملوالمعدات والأجهزة
•تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة(
•استخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي(
•توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
•يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
•يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت
•قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
•قائمة بعدد وأصناف لوازم الصيانة السريعة
•تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
•قرير عن تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين
•تقرير عنحالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
•تقرير عن تتناسب مساحاتالملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
•تقرير عن توجد الإمكانيات اللازمة لتنفيذ عوامل الأمن والسلامة
•قرير عن مدى توافر الفنيون للإشراف على أماكنالأنشطة ومعاونة المستخدمين
•تقرير عن مدى استخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها


المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
الوثائق المطلوبة في الملف :
•محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء – أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
•محاضر اجتماع مشاركة العاملون في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية
•خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذوالأدوار والإطار الزمني
•آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات –ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
•سجلات أو ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته المختلفة
•تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها منأعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
•نسبة مشاركةالعاملين بالمدرسة في برامج التوعية الصحية في المجتمع المحلى
•وثائق تدلعلى تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
سجلاتالخامات والمستلزمات الأنشطة التربوية بالمدرسة

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبة في الملف :
•قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة
•قوائم بأسماء المشاركين في فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
•سجلات بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة ضمان الجودة
أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتي
•قوائم بأعضاء مجلس الأمناء المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•قوائم بأولياء الأمور المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•قوائم بالمتعلمين المشاركين في دراسة التقييم الذاتي
•محاضرلاجتماعات مناقشة التقييم الذاتي وأسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – أولياء أمور...)
•خطه معلنه لتحسين المدرسة
•قوائم بأسماء المشاركين في إعداد خطة تحسين المدرسة من ( أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء)
•قوائم بأسماء المشاركين في تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( أولياء أمور – معلمين – متعلمين – مجلس أمناء)
•قوائم بأولويات خطة التحسين
•قوائم بالأدوار والمسئوليات فيخطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الاولويات
•تقاريرموثقة للمراجعة في السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجي للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكتروني
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداءلخطط التدريب على نظم الجودة في السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم منSadالتخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
•توجد جداولمتابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانيات البشرية المتوفرة في الوحدات المماثلة في تنفيذ الخطط


المجال السادس : المتعلم
الوثائق المطلوبة في الملف :
•اختبارات اللغة العربية
•نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70%فأكثر
اختبارات اللغة الأجنبية الأولى والثانية
•نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة الأجنبية الأولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختباراتالرياضيات
•نتائج امتحانات المتعلمين في الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%فأكثر
•اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
•نتائج امتحانات المتعلمين في العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الدراساتالاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
•نتائج امتحانات المتعلمين في الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
•سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المدرسة
•مشاركة الطلاب في أنشطة تخدم المجتمع المحلى
•مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية
•سجلات جزاءاتالمتعلمين
•سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – ألعاب رياضية ) على مستوىالمدرسة أو المدارس
•سجلات اشتراك الطلاب في أنشطة صفية و لاصفية
•سجلاتمشارك الطلاب في الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)



المجال السابع : المعلم
الوثائق المطلوبة في الملف :
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير(الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدى سجلات المحليةالرحلات للبيئة
سجل جزاءات المعلمين في المدرسة للمخالفات الأخلاقية
سجل الدورات التدريبية للمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع أولياء الأمور ذلك)الرسائل البريدية أو غير(
اختبارات تربوية متنوعة
لكل طالب ملف إنجاز به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب والمهارى والوجدانىالمعرفي
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائج أبنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج للمكتبة
يوزع الأدوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة مفعله)المعامل ،(المعلمويستخدمها
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم وتحسينها
يلتزم والاحترامفى مظهره بالجدية
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض لمشكلةمراعاة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوارالمناقشة
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييزدون
ببساطةزملاء,طلابآراء الآخرين(يتقبل بهاويهتم
يشارك أولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب العملية التعليميةوالمجلات مع زملائه لتحسين
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب الصفداخل
اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصليوجه
راعى التلاميذ ذوى والموهوبينصعوبات التعلم




المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبة في الملف:
لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية• المحافظة على البيئة
الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة•
اسماء• وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
خطة مكتوبة للانشطة• الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
الجدول الدراسي موضح به الفترة• ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
سجلات الامكانات والخامات اللازمة• لتنفيذ الانشطة الصفية
سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة• اللاصفية
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة• الصفية
التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية•
التقارير• الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية والمالية• لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
صورة من الخطابات التى• ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم• مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع• الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
سجلات ( الدورات التدريبية –• الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
سجلات• – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة



المجال التاسع : المناخ التربوي
الوثائق المطلوبة في الملف:
نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة• التعليمية
سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة• ورسالتها
محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية• حلها
سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين• العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
سجل الندوات أو التدريبات• الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى• عملية التعلم
سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين•
الموقع• الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
سجلات• الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
بطاقات التأمين الصحي للعاملين• والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين• المتعلمين والعاملين
سجلات الدورات التدريبية ا•لخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة
سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين•
الاطلاع• على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
قاعدة البيانات الخاصة بأولياء• الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم
محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل• والانجاز
سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية• والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون
سجل الجزاءات للتأكد من شفافية• الجزاءات
سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌-• الموضوعات المقدمة
ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير flower

يحيى رمضان
Admin

المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى